Page 7 - web
P. 7

‫يشـــمل التعريـــف جميع أشـــكال التجنيد‪.‬‬         ‫والقانـــون الجنائي الدولي‪ ،‬إلى جانب تســـليط‬          ‫الصراع ليســـت فقـــط مادية (مســـكن ومأكل)‬
‫ضـــرورة تطوير التشـــريعات الدوليـــة في اتجاه‬        ‫الضـــوء على بعـــض الأطر الإقليميـــة الخاصة‬
‫إقحام البعد الإلكتروني في ســـن مقتضياتها‪.‬‬             ‫بجريمـــة تجنيـــد الأطفال في مناطـــق الصراع‪.‬‬         ‫بـــل أي ًضـــا نفســـية واجتماعيـــة‪ .‬العديـــد مـــن‬
‫تطويـــر آليـــات الرقابـــة والرصـــد والتبليـــغ من‬  ‫وفي جانب مســـتقل ســـعت الورقة إلـــى إبراز‬
‫أجـــل تكويـــن قاعدة بيانـــات إحصائيـــة تعكس‬        ‫مختلـــف آليـــات التتبـــع والرصـــد والرقابة من‬      ‫الحـــالات الدراســـية لتجنيد الأطفـــال في هذه‬
‫حقيقـــة ظاهـــرة تجنيـــد الأطفـــال علـــى أرض‬       ‫جهـــة وآليات الزجـــر والعقاب من جهـــة أخرى‪،‬‬
                                                       ‫فـــي محاولـــة إلـــى تحليـــل مـــدى نجاعـــة هذه‬    ‫الدراســـة كانت مجندة في معســـكرات لاجئين‪.‬‬
                                      ‫ا لو ا قع ‪.‬‬      ‫الآليـــات لضمـــان حمايـــة جديـــة للأطفال من‬
‫ضـــرورة تعزيز وتشـــديد الأطر الزجريـــة الخاصة‬                                                              ‫ضـــرورة أخذ أســـاليب الحـــرب النفســـية بعين‬
‫بالمحكمـــة الجنائيـــة الدوليـــة من خـــال إحالة‬                              ‫خطـــر هـــذه الظاهرة‪.‬‬
‫أكبـــر عدد ممكـــن من مجرمي الحـــرب الخاصة‬           ‫ومـــن أبـــرز التوصيـــات التـــي جـــاءت بهـــا هذه‬  ‫الاعتبـــار فـــي إســـتراتيجيات الروايـــة المضادة‬
‫بقضايـــا تجنيـــد الأطفـــال وتشـــديد العقوبات‬
                                                                              ‫الورقـــة نذكـــر مـــا يلي‪:‬‬    ‫لروايـــة الجماعـــات المســـلحة‪.‬‬
                          ‫المفروضـــة عليهم‪.‬‬           ‫ضـــرورة توحيـــد مفهـــوم الطفـــل المجنـــد من‬
‫أن تعمـــل الـــدول علـــى تقديم أقصـــى حماية‬         ‫حيث العمر وطريقة التجنيد ســـواء أكان طوع ًيا‬          ‫تلخيـــص للورقـــة البحثيـــة حول «أطـــر وآليات‬
‫للأطفـــال وتســـعى فـــي أن تتـــواءم أطرهـــا‬        ‫أو قســـر ًيا وطبيعة الاشـــتراك في النزاع‪ ،‬سواء‬
‫الوطنيـــة مـــع الاتفاقيات الدوليـــة‪ ،‬وأن تحترم‬      ‫كان بطريقة مباشـــرة أو غير مباشـــرة‪ ،‬المسلح‬          ‫الحمايـــة الدوليـــة للطفـــل المجند»‪:‬‬
                                                       ‫وطبيعـــة القـــوات التـــي يجنـــد فيهـــا‪ ،‬حيـــث‬
            ‫حقـــوق الطفل فـــي تشـــريعاتها‪.‬‬                                                                 ‫تناولـــت الورقة العمليـــة بموضوع‬                  ‫	‬

                                                                                                              ‫أطر وآليـــات الحماية الدوليـــة للطفل المجند‪،‬‬

                                                                                                              ‫حيث ســـعت فـــي البداية إلـــى تعريف مفهوم‬

                                                                                                              ‫الطفـــل المجند انطلا ًقـــا من الأطـــر القانونية‬

                                                                                                              ‫الدوليـــة والإقليمية‪ ،‬كما اســـتعرضت الورقة‬

                                                                                                              ‫أطـــر الحمايـــة فـــي منظـــور القانـــون الدولـــي‬

                                                                                                              ‫الإنســـاني والقانـــون الدولي لحقوق الإنســـان‬

                                             ‫ورقة حول‬                                                         ‫الجلسة الثانية‬

       ‫تجنيد الأطفال‪ :‬بين المقتضيات القانونية‬
                               ‫والممارسة العملية‬

‫تعتبـــر الطفولـــة بـــذرة للإنســـانية؛ ولذلـــك فهي بحاجـــة إلى الرعايـــة الكاملـــة كي تنبث‬
‫وتزدهـــر‪ ،‬وعليـــه ينبغـــي توفيـــر الســـبل الكافيـــة لرعايـــة الطفـــل ونمـــوه نم ًوا ســـلي ًما‬
‫وطبيع ًيـــا‪ .‬وفـــي هذا الإطار نجـــد أن القانون الدولي الإنســـاني من جانبـــه قد أولى هذه‬

                                                               ‫الفئـــة عنايـــة خاصـــة تتجلى في‪:‬‬

‫حمايـــة خاصـــة‪ ،‬تتـــاءم مـــع حداثة ســـنهم‬         ‫أو ًل‪ :‬تجريمه إشـــراك الأطفال في النزاعات‬                    ‫تقديم د‪ .‬محمد النادي‬
                       ‫وقدراتهـــم المحدودة‪.‬‬                                                ‫المسلحة‪.‬‬
                                                                                                              ‫المشرف على المركز العربي للقانون الدولي‬
‫إلا أن الممارســـة العمليـــة المرصـــودة مـــن‬        ‫ثان ًيـــا‪ :‬في حالـــة مشـــاركتهم وإلقاء القبض‬        ‫الانساني ‪ -‬المنظمة العربية للهلال الأحمر‬
‫طـــرف التقاريـــر الدوليـــة تؤكد معانـــاة هذه‬       ‫عليهـــم فإنهـــم يتمتعـــون بصفـــة أســـرى‬
‫الفئـــة فـــي شـــتى بقـــاع العالـــم خاصة في‬                                                                              ‫والصليب الأحمر‬
‫إفريقيا والشـــرق الأوســـط وأمريكا الجنوبية‬           ‫الحـــرب؛ نظـــ ًرا لتوفرهـــم على كل الشـــروط‬
                                                       ‫المنصـــوص عليها فـــي مقتضيـــات المادة‬
                                        ‫و أ سيا ‪.‬‬
‫وعليـــه من خلال هذا المقال ســـلط الباحث‬              ‫الرابعـــة مـــن اتفاقيـــة جنيـــف الثالثـــة لعام‬
‫الضـــوء علـــى الإشـــكالية المحوريـــة التالية‪:‬‬
‫مـــا مـــدى نجاعـــة أحـــكام القانـــون الدولـــي‬    ‫‪ ،1949‬وبالتالـــي فالأطفـــال في هذه الحالة‬
‫الإنســـاني فـــي الحد مـــن تجنيـــد الأطفال؟‬
                                                       ‫يحظـــون بحمايـــة عامـــة كباقـــي الفئـــات‬

                                                                                  ‫المقاتلـــة الأخرى‪.‬‬
                                                       ‫ثال ًثـــا‪ :‬بالإضافة إلى الحمايـــة العامة هناك‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12